{عدد المشاهدات: 149 }

احتفال البيت المحمدي بذكرى الإسراء والمعراج، وذكرى السيدة زينب رضي الله عنها

احتفل (البيت المحمدي) بذكرى الإسراء والمعراج، وذكرى السيدة زينب رضي الله عنها
بعد مغرب يوم الأحد (23) من رجب 1442 هـ الموافق (7) من مارس 2021م  احتفل (البيت المحمدي) بذكرى الإسراء والمعراج، وذكرى السيدة زينب رضي الله عنها بقراءة كتاب «الابتهاج في أحاديث المعراج » لابن دحية، مع كلمات السادة العلماء:
1) العلامة المحدث الشيخ/ محمد إبراهيم عبدالباعث الكتاني.
2) فضيلة العلامة الشيخ/ علي صالح.
3) العالم الجليل فضيلة الدكتور/ يسري جبر
4) فضيلة الشيخ / عبد العزيز الشهاوي
5) الشاعر الأستاذ الدكتور/ علاء جانب
6) العلامة المحدث الدكتور/ رفعت فوزي عبد المطلب.
برعاية وتقديم دكتور محمد مهنا خادم البيت المحمدي..
وقد تم بث الاحتفال مباشرة على صفحة فضيلة الدكتور محمد مهنا على الفيس بوك.. وقد تجاوز الاحتفال الساعتين.. وكان احتفالا طيباً مباركاً.
لمشاهدة فيديو الاحتفال وصوره:
https://www.facebook.com/Prof.Mehanna

 

 

المسلم : رسالة الوعي الإسلامي

وتم عرض فيديو تعريفي بمعالم المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين، وثالث الحرمين، مسرى سيدنا الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام في الاحتفال.
ويوضح الفيديو أبرز معالم المسجد الأقصى، والمصليات الموجودة بداخل المسجد الشريف.
والمسجد الأقصى هو أحد المساجد التي يشد المسلمون الرحال إليها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى) متفق عليه.
*يضم المسجد الأقصى سبع مصليات وهم:
1_ المصلى القبلي، ويعد المصلى الرئيسي الذي يتجمع فيه المصلون المسلمون خلف الإمام في صلاة الجمعة، وتبلغ مساحته 4000 م2، ويقع جنوب المسجد الأقصى من جهة القبلة، بناه أمير المؤمنين – عمر بن الخطاب – أثناء الفتح الإسلامي.
2_ المصلى المرواني، وسمى المصلى بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة عبدالملك بن مروان ويقع أسفل الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى، وتبلغ مساحته3775 م2.
3_ مصلى الأقصى القديم، ويقع تحت الجامع القبلي، وهو عبارة عن ممر يتكون من رواقين باتجاه الجنوب بناه الأمويين ليكون مدخلاً ملكيًا إلى المسجد الأقصى.
4_ مصلى قبة الصخرة، وهو أحد المعالم المعمارية الإسلامية، بناه عبدالملك بن مروان، عام 66 هجرية في الموقع الذي قيل إنه شهد معجزة الإسراء والمعراج، وتعلو الصخرة في الوسط قبّة دائرية بقطر حوالي 20 متراً، مطلية من الخارج بألواح الذهب، ارتفاعها 35 متراً ويعلوها هلال بارتفاع خمسة أمتار.
5_ مصلى البراق، ويقع في الناحية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى، وهو المكان الذي ربط فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم البراق في رحلة الإسراء والمعراج، عبارة عن مصلى صغير وضيق، يُنزل إليه ب38 درجة، يقع مدخله في الرواق الغربي للمسجد الأقصى إلى يسار الداخل من باب المغاربة.
6_ مصلى المغاربة، ويقع في الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى، جنوب حائط البراق، ويحتوي المصلى على بابين، المفتوح منهما في الجهة الشرقية والمغلق في الجهة الشمالية.
7_ مصلى النساء، ويقع داخل المسجد الأقصى ويمثل الجزء الجنوبي الغربي منه، وجامع النساء مقسم اليوم إلى ثلاثة أقسام: أولها غربي ملحق بالمتحف الإسلامي، ويمثل امتدادا للمتحف، وثانيها في الوسط، وبه توجد مكتبة الأقصى الرئيسية، وثالثها شرقي ملاصق للجامع القبلي وملحق به.
 
تعليقات Facebook